~¤¦¦§¦¦¤~منتديات لحـن الحرية~¤¦¦§¦¦¤~

http://up.arb-up.com/i/00072/4ju6umh1rju2.png

~¤¦¦§¦¦¤~منتديات لحـن الحرية~¤¦¦§¦¦¤~


    كيف تصمم الشعـار (logo)..

    شاطر
    avatar
    لحن الحرية
    لحـن نشيط
    لحـن نشيط

    MmS
    عدد المشـاركـات : 225
    تاريخ التسجيل : 22/12/2009
    العمر : 25

    كيف تصمم الشعـار (logo)..

    مُساهمة من طرف لحن الحرية في السبت يناير 02, 2010 6:51 am


    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمـد وآل محمـد

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    تعريف الشعار (LOGO)

    هو رمز يعبر عن ذاتية صاحبه سواء كان _شركة ، مصنع ، مهرجان ،...)

    . مما يتكون الشعار؟
    يتكون في العادة مما يلي :
    1- رمز 2- صورة 3- خط خاص 4- حرف .

    . لماذا الشعار ؟*
    غاية كل نشاط في بداية إنشائه أن يثبت نفسه أمام المنافسين ، جودة تصميم الشعار أحد اسهل الطرق
    للحصول على المصداقية و الاحترافية منذ البداية .

    * الأنشطة الجديدة في العادة يجب أن تجذب انتباه المتلقي بعيداً عن المنافسين، الشعار المميز يبقى عالقاً في
    أذهان المتلقين ويكون من السهل بمكان تذكره

    * الشعار يضيف نوعاً من الجاذبية لأي مستند أو صفحة إنترنت ، ويزيد من تأثير وسائط الترويج الأخرى
    (كتاب، شريط ، لوحات دعائية ، هديا دعائية ...)

    هذا مقال للكاتب الأخ فهد عامر الأحمدى أحد الكَتاب في جريدة الرياض
    لعله يبين لك لماذا الشعار ..

    -------------- أعظمها تكمن في الذاكرة -------------



    * "نايكي" أشهر شركة أمريكية لإنتاج الأدوات الرياضية.. وخلال خمس سنوات فقط من تأسيسها اكتسحت المنافسين بفضل (شعارها المميز).. فخبراء التسويق يعيدون ازدهار نايكي إلى شعارها المعروف كإشارة (صح).. وتقدر قيمة هذا الشعار في السوق بعشرين بليون دولار.. كما انه كفيل برفع ثمن أي سلعة رياضية بخمسة أضعافها إذا وضع عليها.. الطريف أن الشعار نفسه لم يكلف أكثر من 35دولاراً دفعها مؤسس الشركة (فيل نايت) كمكافأة لاحدى السكرتيرات.. فقد طلب من الآنسة كارولين دافيدسون وضع شعار لشركته الجديدة يتميز بثلاث صفات أساسية: البساطة والتميز والايحاء بالسرعة.. ورغم أن كارولين لا تملك أي خبرة في التسويق إلا أنها وضعت عشر تصاميم اختار منها نايت إشارة (صح)!!
    وإشارة صح نموذج للشعار المغرق في البساطة والتميز ـ لدرجة لا يمكن تجاهله أو نسيانه.. وحين يحقق الشعار هذا الهدف يظل حاضراً في أذهان المستهلكين ومُقدماً على بقية المنافسين.. والواقع يثبت أن الشركات الأكثر نجاحاً هي الأكثر بامتلاك شعارات مميزة (ولا أدعي هنا أن الشعار وحده يكفل النجاح ولكنه يكفل انتشار البضاعة.. إذا كانت تستحق)!!



    * ومن الغريب أن اليابانيين ـ رغم براعتهم في التسويق ـ لم يأخذوا قضية الشعارات على محمل الجد حتى سنوات قليلة مضت.. فشركات مشهورة مثل تويوتا ومازدا ونيبون لم تتبن أي شعار مميز حتى الثمانينات.. أما حول العالم فهناك شعارات تكاد تكون معروفة من كل سكان الأرض.
    ـ فشعار كوكا كولا مثلا يأتي في المركز الأول كأغلى ماركات القرن العشرين.. هذا الشعار يعد إبداعا في فن الكتابة اليدوية ويبلغ عمره مائة وأربعة عشر عاماً.. وقد كتبه فرانك روبنسون بعد أن أقنع صديقه الدكتور بيمبرتون (مخترع مشروب الكوكا كولا) ان اضافة كلمة "كوكا" قبل "كولا" يعطي الاسم رنة مميزة.. وقد تم تسجيله كماركة عام 1887وأثبتت الأيام صدق حدس روبنسون!!
    ـ أيضاً لا ننسى شعار مرسيدس بنز الثلاثي.. هذا الشعار وضعه بنفسه مؤسس الشركة جوتليب ديملر.. وقد رسمه في البداية على كرت معايدة بعثه لزوجته وكتب تحته "انه الشعار الذي سيجلب الزبائن للشركة".. وبالفعل علق الشعار في رؤوس المستهلكين وأصبح مرادفاً للجودة والمتانة.. وقد بلغ من الشهرة والأصالة حد الإبقاء عليه خلال أضخم اندماجين في تاريخ الشركة، الأول حين اندمجت مع مرسيدس بنز عام 1924والثاني حين اندمجت مع كرايزلر في منتصف التسعينات!!

    ـ أما الشعار الثالث فهو (التفاحة المقضومة) لشركة آبل للكمبيوتر.. فعند إنشاء الشركة عام 1977تقدم روب جانوف بهذا الشعار فنال بسرعة رضا مؤسس الشركة.. إلا أن معظم الموظفين أبدوا عدم استحسانهم لفكرة (ربط التفاح بأجهزة الكمبيوتر) فأمهلهم المدير ثلاثة أيام لتقديم البديل.. وحين لم يأت البديل تم اتخاذه شعاراً نهائيا للشركة ـ بعد إضافة الخطوط العرضية إليه كإشارة ساخرة (لقضم) خطوط شركة أي بي ام المنافسة!!


    * وكما ذكرنا في بداية المقال قد تبلغ شهرة الشعار حد أنه (هو ذاته) يتحول لسلعة لها ثمنها المستقل.. وانطلاقاً من هذه الحقيقة يمكن استنتاج شعبية الشعار من قيمته في السوق.. فهناك مثلاً شعار مايكروسوفت الذي وصل سعره عام (2000) إلى 70197مليون دولار.. ثم شعار (أي بي أم) بـ 53184مليون دولار.. ثم انتل بـ 39049مليون دولار.. ثم شعار شركة نوكيا بـ 37528مليون دولار.. ومن الماركات المعروفة الأخرى يأتي ماكدونالدز في المركز التاسع، ومارلبورو في المركز الـ (11)، وتويوتا (15)، وجيلليت (17)، وسوني (18)، وكوداك (24)، وبيبسي (35).
    وكل شعار من هذه تتجاوز قيمته ميزانية الكثير من دول العالم الثالث.. أما (المجموعة) فيتجاوز سعرها ميزانية الدول الأفريقية مجتمعة!!


    . تذكر أثناء تصميمك الشعار ..

    * تذكر أن الشعار السهل البسيط الخالي من التعقيد هو أقوى في إيصال الرسالة (سهل المشاهدة، سهل الفهم)

    * تذكر أن اختيار نوع الخط المستخدم مهم جداً مع كون استخدام خط خاص افضل ويفضل الابتعاد عن الخطوط السميكة قدر الإمكان لمراعاة تصميم الشعار واستخداماته في الطباعة(وضوح الشعار في المقاسات الصغيرة )

    * تذكر أن الشعار يكون في العادة من لونين إلى ثلاثة كحد أقصى وقليلة هي الشعارات التي تكون مكونة من 4 ألوان .

    . خطوات تصميم الشعار ؟

    * إستراتيجية التصميم :
    هذه أهم جزء في تصميم الشعار ، فهم طبيعة عمل (الشركة ،المؤسسة،القطاع....) وهذا يحتم على المصمم
    أن يحصل على اكبر قدر ممكن من المعلومات عن الشركة ، نشاطها ، منتجاتها ،..الخ
    وعما إذا كان صاحب الشعار لدية فكره معينة أو تصور شكل تنفيذ الشعار والألوان التي يودون أن يصمم على ضوئها الشعار وعن الاستخدامات المتوقعة للشعار ( هل هو شعار لموقع إنترنت ،شعار للاستخدام في الخطابات والكروت والمراسلات ، شعار للمنتجات ....) لتجهيزه حسب ما يريد.

    * الدراسة الأولية :
    من هنا تبدأ الخطوات الفعلية لتنفيذ الشعار فبعد أن حصلنا على المعلومات اللازمة من صاحب الشعار جاء دورنا لنطلق عنان خيالنا ونعد دراسة أولية وهي تعني أن نصمم ما بين 3-5 شعارات بأشكال مختلفة و أفكار مختلفة .
    بعد أن ننجز هذه التصاميم الأولية علينا الآن أن ننتقى منها ثلاث تصاميم ونعرضها على صاحب العمل أمره ونطلب منه أن يختار الشعار الذي يرى انه مناسب .

    هنا لدينا 3 احتمالات :
    - انه أعجبه أحدها وبدون أي تعديلات (ننتقل للخطوة الرابعة )
    - انه أعجبه أحدها وطلب إجراء تعديل (ننتقل للخطوة الثالثة )
    - أنه لم يعجبه أي تصميم وهذا قد يكون نادر الحدوث إذا كنت مصمم جيد ونفذت الخطوات كما يجب .

    المراجعة
    عندما يختار العميل أحد التصاميم وطلب إجراء تعديل لجزء معين نقوم بإجراء التعديل المطلوب وعمل تقييم شامل للفكرة المستخدمة وتطويرها بعض الشيء إن أمكن ومراجعة الألوان والتجهيز المطلوب للشعار هذا الخطوة أحيانا هي اصعب من الدراسة لأن العميل قد يفرض عليك إجراء تعديل جوهري في الفكرة ولربما شيء لم تضعه في الحسبان مطلقاً يجب أن تكون مستشعراً هذا الشيء خلال تقديمك الدراسة الأولية للعميل ومناقشتك له وتوضيح هذا الشيء ، بعد إتمام التعديل المطلوب والمراجعة قدم هذه المراجعة للعميل لاعتمادها.

    الشعار النهائي

    هذه هي آخر الخطوات وفيها يتم تجهيز العمل بصورة رقمية أو مطبوعة لتسليمه للعميل يجهز الشعار ليكون بالألوان المطلوب و بمقاسات مختلفة (صغير – متوسط – كبير ) وكذلك التجهيز بالألوان ليكون بالأبيض والأسود وبالألوان الحقيقة للشعار ويجب أن يتم وضع أرقام الألوان المكونة للشعار
    و يستحسن أن تطبع عملك على ورق مصقول .

    البرامج التي ينصح بها

    Adobe Illustrator
    Free Hand
    Corel

    تنبيه
    من الخطأ أن تصمم الشعارات ببرامج
    الفوتوشوب و البيت شوب
    ذلك إنها ليست مهيئه أولا للتعامل والتصميم كرسوم متجهة
    و إنما الذي يحصل أنها تتعامل كصورة
    وفي النهاية لا نستطيع أن نستغل الشعار كما ينبغي
    أي طلب لتكبير الشعار من قبل العميل ستتعرض فيع لإحراج لا مبرر له

    أتمنى أن تستفيدوا من الموضوع المهم

    الموضوع منقول للأهميه ..

    avatar
    SHO8
    لحـن نشيط
    لحـن نشيط

    MmS
    عدد المشـاركـات : 138
    تاريخ التسجيل : 23/12/2009
    العمر : 21

    رد: كيف تصمم الشعـار (logo)..

    مُساهمة من طرف SHO8 في السبت يناير 02, 2010 9:07 am

    سَلمت أنـآملك ع النقــل ..
    avatar
    RAMI 34
    لحـن نشيط
    لحـن نشيط

    عدد المشـاركـات : 230
    تاريخ التسجيل : 02/01/2010
    العمر : 29

    رد: كيف تصمم الشعـار (logo)..

    مُساهمة من طرف RAMI 34 في السبت يناير 02, 2010 10:59 am

    الف الف شكر يا مبدعة
    موضوع مميز
    بارك الله فيك
    تحياتي






      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أغسطس 20, 2017 1:21 pm